تأمين السيارات في ألمانيا Kfz-Versicherung تفاصيل كاملة

 تأمين السيارات في ألمانيا Kfz-Versicherung هو واحد من التأمينات الإجبارية التي تفرضها الدولة على المواطنين، وذلك لأنه يهدف في الأساس إلى التأمين من الأضرار التي يتم التسبب فيها، ويوجد منه 3 أنواع مختلفة، هنا في هذا الموضوع ستتعرف معي تفصيلا على هذه الأنواع وما تشتمل عليه وكيفية اختيار نوع التأمين الذي يناسبك، كما سنوضح أيضا أفضل شركات تأمين السيارات داخل ألمانيا.

تأمين السيارات في ألمانيا


تأمين السيارات في ألمانيا Kfz-Versicherung

يعد هذا النوع من التأمينات هام للغاية في ألمانيا حيث يحميك من كافة التكاليف التي تسببها لغيرك بسبب السيارة وبالتالي يضمن حق الغير في تصليح التلف.

لا يقتصر تأمين السيارات في ألمانيا Kfz-Versicherung على الأضرار التي يتم التسبب فيها للغير بل هناك أنواع أخرى تضمن لك تعويض التالف بالنسبة لغيرك وكذلك بالنسبة لك، ولكي تفهم بشكل مبسط لا بد أن أحدثك أولا عن الأنواع الثلاثة للتأمينات على السيارة في ألمانيا.

النوع الأول هو التأمين الإجباري وهو الأقل شمولا على الخدمات التي يتم توفيرها، وهنا تتكفل شركة التأمين بتغطية كافة الأضرار التي تسببها لغيرك بسبب السيارة في حوادث الطريق، إلا أن الشركة لا تتكفل بأي ضرر أو تلف يحدث في سيارتك الخاصة، وهو تأمين إجباري لا بد من الاشتراك فيه.

يناسب هذا النوع من التأمين السيارات البسيطة غير باهظة الثمن، حيث أنها لا تستحق أن تدفع مبلغ كبير للاشتراك في التأمين الجزئي أو الكلي من أجل تغطية الأضرار التي تحدث لك.

أما بالنسبة للنوع الثاني فهو التأمين الجزئي الذي يقوم بتغطية الأضرار التي تقع للغير كما يغطي أيضا بعض الأضرار التي تقع لسيارتك الخاصة، بالإضافة إلى أن شركة التأمين تلتزم بتصليح السيارة في حالات الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والحرائق وغيرها.

يعتبر التأمين الجزئي مناسب جدا بالنسبة للسيارات متوسطة السعر، وذلك لكي تتمكن من تصليح سيارتك الخاصة في حالة حدوث ضرر لها.

النوع الثالث من تأمين السيارات في ألمانيا Kfz-Versicherung هو التأمين الكلي والذي يضمن لك دفع تكاليف الضرر الذي يقع على غيرك بالإضافة إلى التلف والضرر الذي يحدث في سيارتك في جميع الأحوال سواء كان المخطئ هو الغير او أنت، لذا يعد النوع الأكثر شمولا والأفضل ما بين الأنواع الثلاثة إلا أنه بالطبع يحتاج لمزيد من التكاليف.

بالطبع يناسب هذا النوع الأشخاص الذين يملكون سيارة باهظة الثمن، ونظرا لأنها تتكلف الكثير من المال في حال حدوث أي ضرر بها فإن التأمين الكلي هو الخيار الأفضل.

تأمين السيارات في ألمانيا

عوامل يتوقف عليها تحديد مبلغ تأمين السيارات في ألمانيا Kfz-Versicherung

يعد المبلغ المدفوع لشركات التأمين غير ثابت بالنسبة لجميع الأشخاص، حيث يتغير هذا المبلغ بناء على بعض العوامل والتي تتمثل فيما يلي:

  1. تختلف تكاليف التأمين كثيرا باختلاف النوع سواء التأمين الإجباري أو الكلي أو الجزئي.
  2. يتم النظر لعامل الاستهلاك في السنة، أقصد هنا عدد الكيلومترات التي يتم قطعها بالسيارة، وكلما كان أقل كلما قل المبلغ المستحق لشركة التأمين.
  3. تختلف تكاليف التأمين أيضا باختلاف عدد الأشخاص الذين يستخدمون السيارة والمكان الذي يتم الركن فيه سواء في الشارع أو في جراج خاص.
  4. غرض استخدام السيارة عامل من بين عوامل تحديد مبلغ التأمين، وأقصد هنا غرض العمل أو الترفيه.
  5. هناك عامل هام جدا له دور كبير في تحديد مبلغ تأمين السيارات في ألمانيا Kfz-Versicherung وهو ما يسمى ب عامل SF والذي يعني المدة التي تمر على الشخص دون أن يتسبب في أي حادث بالسيارة، وهذا العامل له درجات عديدة، كل شخص له درجة معينة بناء على تلك المدة.

هذا جانب من العوامل الهامة التي تحدد المبلغ الذي يتم دفعه لشركات التأمين.

أبرز شركات تأمين السيارات داخل ألمانيا

هناك العديد من شركات تأمين السيارات، لذا لا بد أن تطلع أولا على هذه الشركات وتنظر إلى العقود والخدمات التي تقدمها، وذلك لكي تتمكن من اختيار الشركة المناسبة، ولا تنسى أن تقارن الأسعار أيضا ما بين هذه الشركات.

يمكنك أن تختار الشركة التي تناسبك، ولكن رشحنا لك هنا بعض من أفضل شركات تأمين السيارات في ألمانيا Kfz-Versicherung تستطيع أن تعتمد عليها، ومن أهمها شركة Rv 24 وشركة BarmeniaDirekt وكذلك شركة Helvetia.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تأمين المنزل في ألمانيا أبرز المميزات والخدمات والتكاليف