التأمين التقاعدي في ألمانيا Rentenversicherung  

 التأمين التقاعدي في ألمانيا Rentenversicherung له جوانب وتفاصيل عديدة نوضحها لكم في هذا الموضوع، ولا شك بأن هذا النوع من التأمين يخدم التكافل الاجتماعي بشكل كبير ويهتم بتوفير الاحتياجات الخاصة بكبار السن والمتقاعدين عن العمل من أجل أن يعيشوا بكرامة عن طريق مبلغ مادي يتم دفعه بشكل شهري لهم، تعالوا بنا لكي نوضح كل ما يخص جوانب هذا التأمين ومميزاته وأبرز المعلومات التي تساعدكم في زيادة هذا الراتب بعد التقاعد.

التأمين التقاعدي في ألمانيا
التأمين التقاعدي في ألمانيا


التأمين التقاعدي في ألمانيا Rentenversicherung

بالطبع يعد التأمين التقاعدي هام للغاية لتحقيق التكافل الاجتماعي بالنسبة للمتقاعدين عن العمل وكبار السن الغير قادرين على كسب قوت يومهم، ولذا نتحدث هنا عن موضوع هام.

فكرة هذا النوع من التأمين بسيطة جدا ولكنها قد تخفى عن الكثيرين، حيث قد يظنون بأن الدولة هي من تتكفل بدفع تلك المرتبات ولكن هذا لا يحدث، حيث أن الموظفين هم المسؤولون عن دفع تلك المرتبات من خلال خصم جزء من راتبهم الشهري مع خصم نسبة أيضا من رب العمل، وفي الوقت الراهن كل 4 موظفين يقومون بدفع راتب لشخص متقاعد.

هناك بعض الحديث عن وجود مشاكل مستقبلية بالنسبة لما يخص رواتب التأمين التقاعدي في ألمانيا Rentenversicherung بسبب زيادة الأعمار وقلة عدد المواليد وبالتالي قلة عدد الموظفين، مما سيؤدي إلى قلة أعداد المساهمين في رواتب المتقاعدين، ولذا تحاول الدولة أن تقوم بحل هذه المشكلة من خلال استقدام عمالات من الخارج وزيادة أعداد الموظفين والعاملين في كافة التخصصات.

هناك حسابات خاصة بالنسبة لسن التقاعد في ألمانيا، حيث أنه ليس سن ثابت وإنما يختلف باختلاف سنة الميلاد، وقد يمكنك استكمال العمل حتى بعد الوصول للسن التقاعدي ولكن بشرط أن تكون مؤهلا لذلك وظروفك الصحية تناسب عملك، وبالتالي تتمكن من الحصول على بعض الامتيازات في المستقبل أهمها بالطبع هو زيادة المرتب، كما يمكنك أيضا أن تتقاعد بشكل مبكر مما يؤثر على مرتب التقاعد ويقلل من قيمته.

يكون سن التقاعد 65 بالنسبة لمواليد سنة 1946 أو أقل من ذلك، أما بالنسبة لمواليد 1958 وحتى مواليد سنة 1963 فإن السن التقاعدي يكون 66 سنة، ومواليد سنة 1964 وما أكثر يكون سنهم التقاعدي 67 سنة.

التأمين التقاعدي في ألمانيا

معلومات هامة عن التأمين التقاعدي في المانيا

في البداية لا بد أن تعرف بأن التأمين التقاعدي يتم دفعه للزوجة في حال توفي زوجها وتركها، حيث يحق لها أخذ راتبه التقاعدي، أما إذا حدث العكس كأن توفيت الزوجة فإن الزوج لا يحق له أخذ راتبها التقاعدي.

نظام التأمين التقاعدي في ألمانيا Rentenversicherung إجباري وليس اختياري، وهذا بالنسبة لكافة الموظفين العاملين في الدولة، لذا يتم خصم جزء من راتبهم في فترة عملهم مقابل الحصول على خدمات هذا التأمين بعد التقاعد.

أما بالنسبة لأصحاب العمل الحر والمهن اليدوية فإن هذا التأمين يكون اختياري بالنسبة لهم، حيث يمكنهم الاشتراك فيه للحصول على راتب تقاعدي بعد بلوغهم السن القانوني، ولكن هناك اختلاف عن الموظفين، حيث أن هذه الفئة تدفع النسبة كاملة وأعني هنا النسبة التي يدفعها الموظف من راتبه بالإضافة إلى النسبة التي يدفعها رب العمل.

إذا تقاعد الشخص قبل الوصول إلى السن القانوني للتقاعد فإن هذا يؤثر على راتبه التقاعدي، ولكن هناك بعض الحالات التي لا يتم خصم أي جزء مادي فيها، وتشمل بعض الحالات الاجتماعية والصحية وحالات الإعاقة وغيرها من الطروف التي تعيق الموظف من استكمال مسيرته المهنية.

هناك بعض الحالات التي قد يحصل فيها المتقاعد على مبلغ مالي إضافي على الراتب التقاعدي وذلك في حالة ما إذا كان الراتب التقاعدي غير كافي للمعيشة، ولكن بالطبع هنا لا بد من توافر بعض الشروط الخاصة بقيمة الراتب الذي يتقاضاه والذي لا بد أن يكون أقل من 838 يورو في الشهر، بالإضافة إلى الوصول لسن التقاعد القانوني المعروف.

إذا كنت موظف الآن وتطمح لزيادة راتبك التقاعدي فيمكنك أن تشترك في نظام التامين التقاعدي في المانيا privat حيث تدفع نسبة أكبر من راتبك الشهري وبالتالي تحصل على راتب أكبر بعد التقاعد، وقد يكون هذا حل مناسب ووسيلة سهلة لتأمين المستقبل.

عوامل تحدد الراتب التقاعدي وأبرز شركات التأمين

هناك بعض العوامل التي تحدد قيمة الراتب التقاعدي، وأبرزها بالطبع سنوات العمل والراتب السنوي الذي يتقاضاه الشخص، كما أن سنة التقاعد لها عام مهم أيضا في تحديد قيمة الراتب سواء كانت قبل السن القانوني للتقاعد أو بعده.

ولا ننسى أيضا بأن سبب التقاعد يعد من العوامل المهمة والمؤثرة في حساب قيمة الراتب بالنسبة ل التامين التقاعدي في المانيا حيث قد يتقاعد الشخص مبكرا ولا يتم خصم جز من راتبه وذلك بسبب الظروف الصحية والعائلية.

يوجد شركات عديدة للتأمين التقاعدي في ألمانيا، وهنا عليك أن تقارن ما بين هذه الشركات وتختار الشركة المناسبة لك.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تأمين المنزل في ألمانيا أبرز المميزات والخدمات والتكاليف